.ιl.ιlιlι.lι. فداك ياغزة .ιl.ιlιlι.lι.
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
.ιl.ιlιlι.lι. فداك ياغزة .ιl.ιlιlι.lι.
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
.ιl.ιlιlι.lι. فداك ياغزة .ιl.ιlιlι.lι.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.ιl.ιlιlι.lι. فداك ياغزة .ιl.ιlιlι.lι.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلquranclav-arدخول

 

 :::اكبر مرجع من دروس C++مهمه لبرمجه الالعاب:::

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
black
مشرف
مشرف
black


عدد الرسائل : 103
تاريخ التسجيل : 30/01/2007

لوحة التميز
رتبة:

:::اكبر مرجع من دروس C++مهمه لبرمجه الالعاب::: Empty
مُساهمةموضوع: :::اكبر مرجع من دروس C++مهمه لبرمجه الالعاب:::   :::اكبر مرجع من دروس C++مهمه لبرمجه الالعاب::: Clock1101/2/2007, 3:19 am


:::اكبر مرجع من دروس C++مهمه لبرمجه الالعاب::: C++



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين وان شاء الله تجدون كل شيئ تريدونه
من هذه الدروس...


الدرس الاول





انا اقصد بكلمة البرمجة العادية التمييز بينها وبين البرمجة بالاهداف أو Object oriented languages


التي تستخدم مع لغات السي ++ والجافا ++ وغيرها

ولكي تتعلم لغة برمجة عادية يجب ان تبحث في كيفية تعلم الآتي بصرف النظر عن مواضيع الكتاب

الذي تتعلم منه وسنشرح كل جزئية وليس شرح للغة معينة وان استعنا ببعض الامثلة من لغة السي

أولا : يجب ان تعرف كيف تعلن عن المتغيرات التي سوف تستخدمها في برنامجك

ماهي المتغيرات

لابد ان يحتوي اي برنامج على متغيرات اي أوعية لوضع البيانات فيها حسب نوع البيان فالاسماء هي متغيرات حرفية والاعداد هي اما اعداد صحيحة او عشرية مثلا فمثلا بيانات موظف يقوم احد البرامج بالعمل عليها اتخيل ان تكون كما يلي





المتغير

(الوعاء الذي سيستقبل البيانات)
النوع المفترض ان يكون (منطقيا)

اسم الموظف
متوقع ان يكون مجموعة حروف

رقمة الوظيفي
متوقع ان يكون عدد صحيح لانه لايوجد رقم موظف مثلا 3555.256

الراتب الشهري


متوقع ان يكون عدد عشري به كسور مثل 355.5


اذا لابد من التفكير في كيفية المتغيرات المناسبة لكل بيان فمثلا لو اخطأت واخترت بيان الراتب عدد صحيح فاذا كان راتبه وهو شئ متوقع 355.5 فلن يقبل لان البرنامج سوف يحوله الى عدد صحيح مقرب وهو 356 وهو ليس خطأ البرنامج وانما خطئك انت لانك اعلنت ان متغير الراتب عدد صحيح فما ذنب بائع الفاكهه اذا طلبت منه شراء تفاح وانت تقصد برتقال انما قام البائع بتنفيذ ما سمعه منك مثل هذا الخطأ يسمى خطأ منطقي لان الكومبيوتر لا يعترض عليه

الخلاصة:

في كتب اللغة التي تريد تعلمها ابحث عن اوامر الاعلان عن المتغير وسأعطيك مثال بلغة السي



بقى ان تعرف ان معظم اللغات تقدم حيز تخزين مختلف لكل نوع من البيانات وسيتضح ذلك كما يلي

متغيرات الاعداد الصحيحة



ألامر حسب اللغة
نطاق التخزين
السعة بالبايت

int
0-32767
2

long
32768-2147483647
4

unsigned long
2147483648-4294967295
8




فمثلا لتحديد رقم الموظف سوف نستخدم النوع الاول اذا كان اجمالي عدد الموظفين بالشركة لا يزيد عن

32767 ولانستخدم النوع الثاني مع انه مقبول والسبب ان النوع الثاني سوف يحجز اربعة بايتات للرقم

في حين انني احتاج الى اثنين فقط مع المتغير الاول وبالتالي تتضخم ملفات البيانات بلا داعي

المثال

int SerialNo;

long SerialNo;

unsigned long SeialNo;

بالطبع مع اللغة التي سوف تستخدمها ستختلف الصيغة لكن المنطق والفكرة واحدة



متغيرات الاعداد العشرية



ألامر حسب اللغة
نطاق التخزين
السعة بالبايت

float
3.4*E-38 to 3.4E38
2

double
1.7*E-308 to 1.7*308
4

long double
3.4*E-4932 to 1.1*E4932
8




ملاحظة:

E38 معناها 10 اوس 38 او 10 مرفوعة الى القوة 38 ولايهمك ذلك الآن

مثال

float Salary ;

double Salary;

long double Salry;

بالطبع يمكنك استخدام المتغير الاول لتخزين راتب الموظف ولكن استخدم الثاني لتخزين اجمالي رواتب الموظفين لاعطاء حيز تخزين اكبر

مثال

float Salary;

double TotalSalaries;



عند استخدام متغير ذو سعة تخزين اقل لاستيعاب رقم او بيان اكبر من سعته فلن يعترض البرنامج ولكن سوف

تحصل على نتائج خاطئة مثلما تريد سكب برميل من الماء في كأس صغير فلن يعترض الكأس ولكن سوف يأخذ
حاجته فقط والباقي سوف ينسكب على الارض



متغيرات الحروف



ألامر حسب اللغة
نطاق التخزين
السعة بالبايت

char
حسب التحديد
حسب التحديد




بفرض انك خصصت اقصى عدد لاسم الموظف بثلاثين حرف

مثال



char HisName [30];

وينصح بعدم الاسراف في استخدام حيز تخزين اكثر مما تحتاج

ألان وقد درست هذا الموضوع جيدا واقصد انواع المتغيرات حسب اللغة التي تتعلما عليك الانتقال للموضوع

التالي

ثانيا : يجب ان تعرف ماهي الاوامر في اللغة التي تستخدم لادخال البيانات

بعد ان خصصت متغيرات لكل نوع ابحث في كتب اللغة عن اوامر ادخال كل نوع من البيانات والصيغة التي

يجب ان تكتب بها

وكمثال من لغة سي



المتغير المفترض
نوعه
الامر حسب قواعد اللغة

HisName
حروف
gets (HisName)

HisSalary
اعداد عشرية وكسور
scanf (“%.2f” , HisSalry)

HisNumber
اعداد صحيحة
scanf (“%d”,HisNumber)






كل لغة برمجة تعطيك اماكانات خاصة افحص كتب اللغة في هذا الموضوع وكمثال

تعطي لغة سي القياسية اوامر للتحويل مابين انواع المتغيرات وبعضها وكما ذكرنا سابقا مثلا ان الامر او الدالة gets تقوم بادخال المتغيرات الحرفية فيمكن استخدامها لاستقبال الارقام كأنها حروف وتقوم داله اخرى بتحويل هذه الحروف الى ارقام



مثال



char buf [20];

int HisNumber;



gets (buf);

HisNumber = atoi (buf);

اعلنا هنا عن متغير حروف فقط لاستقبال الارقام وبالطبع الدالة gets

سوف تتعامل معها على انها حروف اي لا يمكن استخدامها في العمليات الحسابية تم استقبال البيانات اي الرقم المسلسل وتم وضعه في المتغير buf

خاصة وهو كما تعرف سبق الاعلان عنه كمتغير حرفي يستقبل حروف ولكنك ادخلت ارقام لان البرنامج يسألك عن الرقم المسلسل للموظف وقد استقبلت الدلة gets الرقم المسلسل ووضعته في المتغير buf كحروف ميتة مع انه رقم اخيرا قامت الدالة atoi بتحويل المتغير الحرفي buf

الى متغير عدد صحيح ووضعته في المتغير HisNumber

والذي اعلن عنه كعدد صحيح


الدرس الثاني[/
COLOR]




هذا الموضوع بالذات تتفق فيه جميع لغات الكومبيوتر بلا استثناء وهناك بعض القواعد البسيطة التي يجب ان تعرفها



· لابد ان تحتوي المعادلة في طرفها الايسر على متغير واحد فقط واي عدد في الطرف الايمن

مثال

A = B + C * 5 –3

· جميع القيم الموجودة في الطرف الايمن تكون معلومة القيمة اي تم حسابها مثلا في معادلة سابقة

مثال

B = 5

C = 10

A = B + C * 5 –3

فقد تم تخصيص قيمة للمتغير B و للمتغير C

ثم دخل البرنامج الى المعادلة الاخيرة لحساب قيمة A وقد علم تماما قيم الطرف الايسر

اي قيم B و C

فاءذا كتبت مايلي سيكود خطأ قاتل

B = 5

A = B + C * 5 –3

C = 10

لان البرنامج عرف قيمة المتغير بي ثم دخل الى المعادله ليحسب ايه وهو لا يعرف قيمة المتغير سي حيث سيعلمها فيما بعد فرتب خطواتك لتون منطقية



· كل من درس مبادئ الرياضيات يعلم ان القسمة على الصفر خطأ فادح واذا حدثت سيتعطل البرنامج ويعطيك نظام التشغيل الرسالة المعروفة هذا البرنامج قام بعملية ممنوعة



مثال

B = 7

C = 7

D = B-C

A = B/D

قام البرنامج بالقسمة على صفر حيث ان قيمة بي = 7 وسي = 7 ودي = بي – سي اي 7-7 وتساوي بذلك صفر ثم تأتي مرحلة انهيار البرنامج عندما يقسم بي على دي وقيمتها صفر بعد الحسابات السابقة (احذر ذلك )

كل ماهو خطأ رياضي سيكون خطأ في البرنامج مثل حساب الجذر التربيعي لعدد اقل من الصفر وهكذا

· حافظ دائما على ان يكون عدد الاقواس المفتوحة يساوي عدد الاقواس المغلقه

· اقصد عدد الاقواس ذات الاتجاه اليمين = عدد الاقواس ذات الاتجاه اليسار

· لان الكوميوتر عندما تفتح له قوس ايسر معناها بدء عملية حسابية منفصلة

· حتى لوكانت داخل معادلة واحدة فاءذا لم تغلق بالقوس الايمن فمعنى ذلك عملية

· لم تغلق وتنهار المعادلة وبالتالي البرنامج.

مثال لاحظ فيه ان عدد الاقواس متساوي

A = (A+B) * ( C – D) – (Q * M)







رابعا : يجب ان تعرف اوامر القفز داخل اللغة التي تتعلمها



عمليات القفز المقصود بها ان البرنامج سيقوم بالقفز على مجموعة من الامر دون تنفيذها

ليتجه الى اجزاء اخرى داخل البرنامج لها أولوية حسب فكر المبرمج

مثال



A = (A+B) * ( C – D) – (Q * M);

goto final;

Z = 3 * m;

U = Z + 4;

final :

I = A * 10;

اوامر القفز مثل goto يليها عنوان لايتكرر حتى لايضل البرنامج طريقه وهو في مثالنا العنوان final جعلت البرنامج يقفز فوق المعادلتين



Z = 3 * m;

U = Z + 4;



ولا ينفذهم او يجري حساباتهم وقفز مباشرة حيث يوجد العنوان final

ليستكمل عمله من هناك وسوف تعرف فوائد ذلك في ختام هذا الشرح مع التطبيق الكامل





خامسا : يجب ان تعرف اوامر الدوران داخل اللغة التي تتعلمها



الدوران او عمل looping من الاوامر الاساسية في جميع لغات البرمجة فمثلا اذا كان البرنامج سيدخل اسماء الف موظف هل تعتقد انك ستكتب الف امر لادخال هذه الاسماء بالطبع ستكون حماقه ولكن لو وضعنا امر واحد فقط لادخال اسم الموظف وطلبنا من البرنامج الدوران الف مرة حول هذا الامر بالطبع سيكون شئ جميل ان يدخل الف بيان بمجهود بسيط نتيجة تسهيل اعطته لغة البرمجة مثال لبرنامج غبي جدا جدا

gets (employer1);

gets (employer2);

gets (employer3);

gets (employer4);

gets (employer5);

gets (employer6);

gets (employer7);

:

اكتب نفس الاوامر حتى تصل للعدد الف شئ استفزازي بالفعل

:

:

gets (employer1000);



ولكن مع الدوران





for (I = 0 ; I < 1000 ; I++){

gets (employer [i]);

}

ياله من شئ جميل فعلا حسب صيغة اللغة التي تستخدمها طلبنا من الكومبيوتر انشاء عداد يعد من صفر الى الف ورمزنا لها بالرمز I

ثم داخل العداد طلبنا منه ادخال الموظف رقم I وهو عداد متغير حتى يكتمل العداد بوصوله للالف ويكون قد تم تنفيذ الامر معه الف مرة بأدنى مجهود وكلما تغير العد من 1 الى 2 الى 1000 تغير معه رقم الموظف بنفس الطريقة



الخلاصة

لاتلتفت الى صيغة الكود المكتوب فهو بلغة سي ونحن نتحدث عن اللغات عموما

فقط افهم الفكرة وابحث في كتب اللغة التي تتعلمها عن الصيغة المعتمدة لهذه اللغة





سادسا : يجب ان تعرف اوامر الشروط داخل اللغة التي تتعلمها



الشرط هو افتراض معين يتوقف عليه عمليات اخرى فمثلا تريد ان تضع شرط الا يدخل رقم موظف اكبر من الف لان عدد موظفين الشركة لايزيدون عن الف وبالتالي اذا ادخل من يعمل على البرنامج رقم موظف اكبر من الف

يقوم البرنامج باصدار رسالة تفيد بذلك وهكذا لها حالات كثيرة حسب فكرة البرنامج

مثال

scanf (“%d”,EmployerNumber);

if (EmployerNumber > 1000 )

cprintf (“ثكلتك امك لايوجد موظف بهذا الرقم الا تعرف عدد زملائك اعد الادخال “);

وتستخدم الشروط ايضا في عمليات القفز اي عند شرط معين يتم القفز بالطبع تعلم شكل اكبر من واصغر من ويساوي وصيغة كتابتها حسب اللغة التي تتعلمها





سابعا : يجب ان تعرف كيف تبني دوال فرعية داخل اللغة التي تتعلمها



الدوال الفرعية subroutines هي شبه برنامج صغير اذا كان عندك سلسله عمليات متشابهه سوف تجريها داخل البرنامج كثيرا وتكررها كثيرا فلا داعي لاعادة كتابتها كل مرة بل يكفيك ان تكتبها مرة واحدة وتطلق عليها اسم وكلما ذكرت هذا الاسم داخل البرنامج تتم تلك العمليات ويصبح هذا الاسم كأنه من اوامر اللغة ايضا مثال اخر

لنفرض ان هناك اوامر لرسم جدوال بأبعاد ومساحة معينة وتحتاج الى رسمة كثيرا فليس معنى هذا انك كل مرة تريد رسم الجدول ستعيد كتابة اوامره الكثيرة في كل مكان داخل البرنامج فقط جمع اوامر رسمه في روتين فرعي وسميه اسم وكلما ذكرت الاسم يتم رسم الجدول انه شئ رائع اليس كذلك انا اظن ذلك

كل ماعليك ان تبحث في تعليمات اللغة التي تتعلمها عن اسلوب وشكل بناء

هذه الروتينات في الابواب المخصصة لذلك

الدرس الثالث
ثامنا : يجب ان تعرف أوامر التخزين على الاقراص داخل اللغة التي تتعلمها



بعد ان قمت بتخزين بيانات الموظفين عليك الآن بتخزينها على القرص حتى لاتفقد وتقوم باسترجاعها وقتما تشاء وكذلك اوامر الاسترجاع راجع هذه الجزئية في كتب اللغة التي تتعلمها وافضل وانصح بجعلها في مرحلة متأخرة من التعليم





تاسعا : يجب ان اوامر اخراج البيانات على الشاشة او الطابعة داخل اللغة التي تتعلمها



بالطبع هي المرحلة الاخيرة فأنت تريد ان ترى ثمرة عملك لكي يكون البرنامج مفيدا فما فائدة البرنامج اذا لم تظهر نتائجه

مثال

cprintf ( “The employer’s name is “,HisName);

البرنامج يقوم بطبع القيمة المخزنة في المتغير السابق ان عرفناه سابقا

كمتغير حرفي يحمل اسم الموظف ليقوم بطبع محتوياته



عاشرا : يجب ان تتعلم استخدام كومبايلر اللغة التي تستخدمها وهو الذي يقوم بعمل الملف القابل للتنفيذ من الكود الذي

كتبته وكذلك اوامر الحذف والتحرير واستخدام قوائم المساعدة ومرعاة كتابة اوامر اللغة بصيغة سليمة

ألان لنطبق كل المراحل السابقه في برنامج واحد لنتعرف على الفكرة وكما ذكرت لك سابقا لاتهتم بالاوامر المكتوبة هنا فهي خاصة بلغة سي كمثال ولكن تختلف البرمجة من لغة لاخرى





// This is a remark

// This code fragment has been written by Eng. Mohamad hasan

الآن نعلن عن المتغيرات

Struct MyData{

Int EmployerNumber;

Float HisSalry;

Char [40] HisName , buf [40];



}D;



int I;

double TotalSalries;

الآن نبدء ادخال البيانات بعمل دوران الف دورة

For (I = 0 ; I < 1000;I++){

ادخال الاسم

Gets (D.HisName);

ادخال الرقم المسلسل

AgainBaby:

Gets (buf);

D.EmployerNumber = atoi (buf);



If (D.EmployerNumber > 1000 ){

هنا نضع شرط عدم الزيادة عن الف كرقم لموظف

Printf (“Number is greater than 1000 , Please repeat again”);

Goto AgainBaby;

}

ادخال الراتب الشهري

Gets (buf);

HisSalry = atof (buf);

استدعاء روتين فرعي لتخزين البيانات

HaySaveMyData ();

}



هنا سنقوم بعمل دوران الف مرة لاستدعاء الالف بيان المخزنه لعرضهم

For (I = 0 ; I < 1000;I++){

والان سوف نضع روتين لاستدعاء البيانات من القرص

HayLoadThisRecord (I)

وهنا سوف نضع اوامر لعرض كل بيان تم تحميله من القرص

Printf (“\n Employer No. %d“, D.EmployerNumber );

Printf (“\n Employer Name %s“, D.HisName );

Printf (“\n Salary . %.2f“, D.HisSalary );

}

والآن الى الدوال الفرعية للتخزين



Void HaySaveMyData (void)

{

توضع اوامر الكتابة على القرص هنا (ليس موضوعنا في هذه المرحلة)

}



Void HayLoadThisRecord (int i)

{

توضع اوامر التحميل من القرص هنا (ليس موضوعنا في هذه المرحلة)

و هذا رابط تحميل Visual C++ 2005 Express Edition

http://www.rogepost.com/n/0687970339
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anass70
مشرف
مشرف
anass70


ذكر عدد الرسائل : 244
العمر : 31
Localisation : khouribga
تاريخ التسجيل : 08/02/2007

لوحة التميز
رتبة:

:::اكبر مرجع من دروس C++مهمه لبرمجه الالعاب::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::اكبر مرجع من دروس C++مهمه لبرمجه الالعاب:::   :::اكبر مرجع من دروس C++مهمه لبرمجه الالعاب::: Clock11019/2/2007, 4:35 pm

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anass.magrb.com
saminhoo
مشرف
مشرف
saminhoo


ذكر عدد الرسائل : 137
العمر : 36
Localisation : khouribga
تاريخ التسجيل : 30/01/2007

لوحة التميز
رتبة:

:::اكبر مرجع من دروس C++مهمه لبرمجه الالعاب::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::اكبر مرجع من دروس C++مهمه لبرمجه الالعاب:::   :::اكبر مرجع من دروس C++مهمه لبرمجه الالعاب::: Clock11024/2/2007, 5:20 pm

Very Happy chokran akhi Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب النت
عضو ممتاز من الدرجة 3
عضو ممتاز من الدرجة 3
قلب النت


ذكر عدد الرسائل : 160
العمر : 32
Localisation : خريبكة
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

لوحة التميز
رتبة:

:::اكبر مرجع من دروس C++مهمه لبرمجه الالعاب::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::اكبر مرجع من دروس C++مهمه لبرمجه الالعاب:::   :::اكبر مرجع من دروس C++مهمه لبرمجه الالعاب::: Clock1107/11/2007, 7:22 pm

ألف شكر لك أخي الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.hamzinhovic.jeeran.com
سانتا كروز
عضو جديد
عضو جديد
سانتا كروز


ذكر عدد الرسائل : 10
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

لوحة التميز
رتبة:

:::اكبر مرجع من دروس C++مهمه لبرمجه الالعاب::: Empty
مُساهمةموضوع: رد: :::اكبر مرجع من دروس C++مهمه لبرمجه الالعاب:::   :::اكبر مرجع من دروس C++مهمه لبرمجه الالعاب::: Clock11019/1/2008, 5:10 pm

واااااااااااااااااو موضوع ولا اروع ومن جديد الى اجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
:::اكبر مرجع من دروس C++مهمه لبرمجه الالعاب:::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلومات خطير اتحدى اى حد يعرفها (مهمه)
» اكبر سفينة على وجه الارض
» تلاخيص دروس التاريخ لمن يهمه الامر هههههههههههه
» اكبر حبة بطاطس وجدت بالجزائر (صور)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.ιl.ιlιlι.lι. فداك ياغزة .ιl.ιlιlι.lι. :: 
۩۞۩ الكمبيوتر والأنترنت ۩۞۩
 :: منتدى البرمجيات وشرح البرامج
-
انتقل الى: